فوائد التمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فوائد التمر

مُساهمة  ابن نهر الفرات في الجمعة أغسطس 05, 2011 6:18 pm


Arrow
التمر.. وفوائده


بسم الله الرحمن الرحيم


التمر.. ينظف الكبد ويغسل الكلى ويهدئ الأعصاب


يحتوي التمر الجاف على مواد كربوهيدراتيه ودهون ومواد سكرية وأملاح معدنية وفيتامينات أ، ب1، ب2، ج وغني جداً بالحديد والفسفور والبوتاس والكبريت والمنجنيز والنحاس والكالسيوم والمغنسيوم والكلورين.
وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من تصبح بسبع تمرات لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر". وثبت عنه أنه قال: "بيت لا تمر فيه جياع أهله ". ومما قالوا في التمر انه مقو للكبد، ملين للطبع، يزيد في الباءة ولا سيما مع حب الصنوبر، ويبرئ من خشونة الحلق وهو من أكثر الثمار تغذية للبدن، وأكله على الريق يقتل الدود.

والتمر يزيد في وزن الأطفال، ويحفظ رطوبة العين وبريقها، ويمنع جحوظها، ويكافح الغشاوة ويقوي الرؤية وأعصاب السمع، ويهدئ الأعصاب، ويحارب القلق العصبي، وينشط الغدة الدرقية، ويلين الأوعية الدموية، ويرطب الأمعاء، وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد للسعال والالتهاب الشعبي والبلغم ويعدل حموضة الدم التي تسبب حصوات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم ويُمنع التمر عن البدينين والمصابين بالسكر.

يعالج التمر الاضطرابات المعوية ويساعد الأمعاء على أداء مهامها بفعالية عالية، كما يساعدها على تأسيس مستعمرة البكتريا النافعة للأمعاء. ولذلك يساعد التمر على علاج الإمساك بشكل جيد ويقلص عضلات الأمعاء وينشطها بما فيه من ألياف. ويمكن الاستفادة القصوى من شراب التمر لعلاج الإمساك بنقع حبات من التمر خلال الليل وتناولها في صباح اليوم التالي كشراب مسهل.
يمكن استعمال شراب التمر لعلاج القلب الضعيف، كما يمكن استعماله للضعف الجنسي. وإذا مزج التمر مع الحليب والعسل فسوف يشكل شراباً فعالاً لعلاج الاضطرابات الجنسية لدى الجنسين ومشروب كهذا سيقوّي الجسم بشكل عام ويرفع مستوى الطاقة فيه. ويمكن أن يتناوله المسنون أيضاً لتحسين قوتهم وتخليصهم من السموم المتراكمة في خلاياهم طوال سنوات عمرهم.

والعجيب أن الذين يعالجون مرضاهم بالصوم وهم من غير المسلمين ينصحونهم بتناول السكر الطبيعي الموجود في الفواكه والماء، وإذا علمنا بأن التمر يحوي نسبة عالية من هذا السكر السهل الامتصاص فإنه بذلك يكون التمر والماء أفضل غذاء للصائم. وهنا نتذكّر حديثاً شريفاً لنبينا عليه الصلاة والسلام: (إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد تمراً فالماء فإنه طَهور) [رواه أبو داود]. وهكذا يكون الرسول الكريم علمنا أصول الصوم الفعال بتناول التمر والماء قبل أن يكتشفه الغرب بقرون طويلة!

وقد تكون الحكمة النبوية من تناول التمر عند الإفطار هي الحدّ من الجوع وبالتالي تقليل كمية الطعام المستهلكة من قبل الصائم، وهكذا يكون الصيام أكثر فاعلية وفائدة. وإذا تذكرنا أن الصوم يعتبر أفضل سلاح لاستئصال المواد السامة من الجسم، فإن الإفطار على التمر المقاوم للسموم هو بحق علاج متكامل للضعف والوهن الناتج من تراكم المواد السامة والمعادن الثقيلة في خلايا الجسم.
إن احتواء التمر على تشكيلة واسعة من العناصر الغذائية يجعله غذاء مقاوماً للجوع! وإذا علمنا بأن السبب الرئيسي للسمنة هو الإحساس بشكل دائم بالجوع والشهية للطعام وبالتالي استهلاك كميات أكبر من الشحوم والسكريات أثناء الأكل، فإن العلاج بتناول بضع حبات تمر عند الإحساس بالجوع سيساعد على الإحساس بالامتلاء والشبع، هذه الحبات سوف تمدّ الجسم بالسكر الضروري، وتقوم بتنظيم حركة الأمعاء وبالتالي التخفيف بنسبة كبيرة من الإحساس بالجوع. وبالنتيجة فإن المحافظة على عدة حبات تمر كل يوم يخفف من استهلاك الطعام. وهنا يتجلى الهدي النبوي الشريف عندما قال عليه الصلاة والسلام: (لا يجوع أهل بيت عندهم التمر) [رواه مسلم]. وهنا نستنبط علاجاً للسمنة الزائدة بواسطة التمر! حيث إن تناول حبات من التمر كل يوم يقلل الوزن الزائد




فوائد التمر


1.
خفض نسبة الكولسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.
2.
منع الاصابة بسرطان الامعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصوات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الالياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.
3.
منع تسوس الاسنان لاحتوائه على الفلور.
4.
الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج.
5.
علاج لفقر الدم(الانيميا)لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.
6.
علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وفيتامين أ.
7.
علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.
8.
علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على الماغنيسيوم والنحاس.
9.
علاج للروماتيزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.
10.
مضاد للسرطان لاحتوائه على السيلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لايعرفون مرض السرطان.
11.
علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.
12.
علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلى لاحتوائه على فيتامين أ.
13.
علاج لامراض الجهاز الهضمى العصبى لاحتوائه على فيتامين ب1.
14.
علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين وإلتهاب الاغشية المخاطية لتجويف الفم وإلتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2.
15.
علاج للالتهابات الجلديةلاحتوائه على فيتامين النياسين.
16.
علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الاوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف فى العظام والاسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج(2) أو حامض الاسكوربيك م(التمر ،يمكن إستخلاص عدد كبير من الادوية والمضادات الحيوية والفيتامينات لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الامراض المشار إليها قبل ذلك)
17.
علاج الحموضة فى المعدةلاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم.
18.
علاج أمراض اللثة وضعف الاوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات و الغضاريف لاحتوائه على فيتامين ج.

ومن عندى أقول

احسن شىء تعطيه للطفل يأكله هو التمر لما له من فوائد لا تحصى
ثبت فى الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(من تصبح بسبع تمرات)
وفى لفظ:
(من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر)
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(بيت لا تمر فيه جياع أهله)
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أن أكل التمر بالزبد،وأكل التمر بالخبز،و أكله مفردا
والتمر مقو للكبد ملين للطبع يزيد فى الباه وأكله على الريق يقتل الدود
وأيضا للتمر بأنواعه فوائد عديدة
أولا:أنه من الاغذية الغنيه بعنصر الماغنيسيوم التى تحمى من مرض السرطان
ثانيا:أن له أثرأ كبيرأ على تهدئة الاعصاب بالنسبة للمصابين بالامراض العصبية
ثالثأ:فيه مزيج طبيعى من الحديد والكالسيوم يهضمه البدن ويستقبله بسهولة
كل هذا فى التمر!..:
سبحان الله العظيم،،،والحمد لله رب العالمين...
avatar
ابن نهر الفرات

المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى